منتدى قرية العالياب والشاطراب

عــــــزيزى الزائـــــر.. انت لست مسجل معنا برجاءالضغط على التسجيل حتى تصبح عضواً معانا او اخفاء لتصفح المنتدى مع تحيات ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية العالياب والشاطراب

عــــــزيزى الزائـــــر.. انت لست مسجل معنا برجاءالضغط على التسجيل حتى تصبح عضواً معانا او اخفاء لتصفح المنتدى مع تحيات ادارة المنتدى

منتدى قرية العالياب والشاطراب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 مشترك

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مصعب يحى
    مصعب يحى
    الـــرتبه:
    الـــرتبه:


    الاذكار : لا اله الا الله
    رقم العضويه : 1
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Sports10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : قطر
    الجنس : ذكر
    البرج : السرطان
    المشاركات : 146
    نقاط المشاركات : 15493
    تاريخ الميلاد : 12/07/1969
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010
    العمر : 54
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : تمااااااااام ورايق

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب يحى 2010-08-05, 05:15

    منقو ل من ةمنتديات البرصه..
    الكاتب..عز الدين الشاطرابى..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقديم

    بعد الحمد والشكر لله عزّ وجل ، أقدم لكلّ حادبٍ ومهتم بالاطلّاع على تاريخ السودان بصفة عامة وتاريخ السودان الشمالى بصفة خاصة وتاريخ الشاطراب بصفة أخصّ ، هذا الكتاب الذى بذلت فيه جهداً مضنياً ، حيث تطاول العمل فيه لعشر سنوات أو أكثر ، ولقيت فيه ما لقيت من تعبٍ ورهقٍ وطول سهر.
    أقدمّه ولا أحسب أنني أوفيت ولكنّه جهد المقلّ ، فمن التمس فيه نقصاً أو خطأً فله العتبى ، ومن رأى فيه خيراً فليدعو الله لى.

    د. عبد المنعم حسن الملك
    السودان الخرطوم فى السابع والعشرين من أكتوبر 2008



    مصعب محمد شمس العلا
    مصعب محمد شمس العلا
    مُـــدير:
    مُـــدير:


    رقم العضويه : 2
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Readin10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الاسد
    المشاركات : 62
    نقاط المشاركات : 16206
    تاريخ الميلاد : 09/08/1981
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010
    العمر : 42
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : راااايق وفُل الفُل

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب محمد شمس العلا 2010-08-12, 23:04

    دور ربيعة في صناعة تاريخ السودان الشمالي
    مملكة (الشاطراب) نموذجاً
    القرنين السابع عشر والتاسع عشر

    مقدمة:
    الناظر إلى تاريخ السودان الشمالي في الفترة مابين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر يجد انقطاعاً ويلاحظ التباساً وخلطاً في الحقائق بحيث يغيب دور بني الكنز على وجه الخصوص ودور ربيعة على وجه العموم في الحراك السياسي والحربي الذي ساد هذه الحقبة التاريخية المهمة، فإذا كانت كتب التراث العربي قد اجتهدت في توثيق جزء مهم من نهايات دولتي النوبة السفلى والعليا ـ دولتي المقرة وعلوة ـ وبدايات الحكم والتحول السياسي والاجتماعي والثقافي لصالح المسلمين، كما أبانت ما كان عليه شأن بني الكنز من الطموح والمغامرة في محاولة حكم النوبة والسودان الشمالي ـ دولة النوبة السفلى وأسوان ـ فإن ما تلى ذلك من كتابات الرحالة الغربيين وكتابات المؤرخين الوطنيين ، قد أغفل أو قل عجز عن تتبع دور هؤلاء النفر الذين توارثوا ملك النوبة عن جدوهم لآبائهم ـ العرب ـ وجدودهم لأماتهم ـ النوبة ـ بدءًا من كنز الدولة أبي المكارم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هبة الله بن الشيخ أبي عبد الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]محمد بن علي الذي حكم دولتهم بأسوان وعرف بالأهوج المطاع ـ وإليه ينسب الظفر بأبي ركوة الخارج على الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي ـ والذي تذكر بعض المصادر أنه أول من جلس على عرش الدولة الكنزية وأول من لقب بهذا اللقب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ـ كنز الدولة ـ وأنه استقل بملكه عن الدولة الفاطمية بمصر وكان ذلك بمساعدة النوبة والعرب المتوطنين بأسوان، وأن الأمارة سارت على يده ويد سبطه إلى قيام الدولة الأيوبية واغتيال آخرهم على يد الملك العادل أبوبكر بن أيوب لمخالفته السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب وقتله أخاه (أبي الهيجاء السمين) القائم بأمره على أسوان، وكان ذلك في سابع صفر من العام سبعين وخمسمائة للهجرة،لينقطع خبر دولة بني الكنز إلى شوال سنة سبع عشرة وسبعمائة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ورد ذكره بكنز الدولة حامي أسوان وأنه ينسب إلى عمرو بن معد كرب بن الحارث بن مسلمة الذي ينسب إلى حنيفة البطن المشهور من ربيعة وهي من سبط حنيفة بنت كاهل بنت أسد بن خزيمة ـ أنظر أصدق الدلائل في أنساب بني وائل، قبائل عنزة تاريخها وأنسابها لعبد الله بن دهيمش بن عبار الفدعاتي العنزي، الرياض مكتبة الملك فهد الوطنية، ط5، 1421 ـ 2000، ص 59. وورد عن مصطفى محمد مسعد نقلا عن كتاب الروضتين في أخبار الدولتين، الجزء الأول القسم الثاني تحقيق محمد حلمي أحمد لأبي شامة عن ابن شداد قوله: الكنز إنسان مقدم من المصريين، كان قد انتزح إلى أسوان فاستقر بها ، ولم يزل يدبر أمره ويجمع السودان عليه ، ويخيل لهم أنه يملك البلاد ، ويعيد الدولة مصرية ، (......) فاجتمع عليه خلق كثير وجمع وافر من السودان!! (.....) فانتهى خبره إلى صلاح الدين فجرد عليه عسكراً عظيما شاكين السلاح (..............) فكسرهم وقتل منهم خلقا كثيرا واستأصل شافتهم وأخمد ثورتهم وذلك في السابع من صفر سنة سبعين وخمسمائة واستقرت قواعد الملك، وورد أن مؤسس دولة ربيعة بأسوان وأرض مريس ـ النوبة ـ هو أبو مروان بشر بن اسحق وكان ذلك على عهد الفاطميين بين أعوام 358 و، 567 ـ انظر محمد صالح محي الدين ، مشيخة العبدلاب ، الخرطوم الدار السودانية للكتب ، ط1 ، 1972، ص44 .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ربما يكون هو من ملوك دولة ربيعة الثانية ببلاد النوبة ـ دولة البديرية ـ وليس مؤسس دولة ربيعة بأسوان والذي ينتسب إليه البديرية بقولهم نحن أبناء محمد بن بدير.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مصطفى محمد مسعد، المكتبة السودانية العربية، ـ اقتباس للمؤلف من: "البيان والإعراب عمّا بأرض مصر من الأعراب"، الخرطوم، مطبوعات جامعة القاهرة بالخرطوم، ط1، 1972، ص 223.


    [1]ورد ذكره بكنز الدولة حامي أسوان وأنه ينسب إلى عمرو بن معد كرب بن الحارث بن مسلمة الذي ينسب إلى حنيفة البطن المشهور من ربيعة وهي من سبط حنيفة بنت كاهل بنت أسد بن خزيمة ـ أنظر أصدق الدلائل في أنساب بني وائل، قبائل عنزة تاريخها وأنسابها لعبد الله بن دهيمش بن عبار الفدعاتي العنزي، الرياض مكتبة الملك فهد الوطنية، ط5، 1421 ـ 2000، ص 59. وورد عن مصطفى محمد مسعد نقلا عن كتاب الروضتين في أخبار الدولتين، الجزء الأول القسم الثاني تحقيق محمد حلمي أحمد لأبي شامة عن ابن شداد قوله: الكنز إنسان مقدم من المصريين، كان قد انتزح إلى أسوان فاستقر بها ، ولم يزل يدبر أمره ويجمع السودان عليه ، ويخيل لهم أنه يملك البلاد ، ويعيد الدولة مصرية ، (......) فاجتمع عليه خلق كثير وجمع وافر من السودان!! (.....) فانتهى خبره إلى صلاح الدين فجرد عليه عسكراً عظيما شاكين السلاح (..............) فكسرهم وقتل منهم خلقا كثيرا واستأصل شافتهم وأخمد ثورتهم وذلك في السابع من صفر سنة سبعين وخمسمائة واستقرت قواعد الملك، وورد أن مؤسس دولة ربيعة بأسوان وأرض مريس ـ النوبة ـ هو أبو مروان بشر بن اسحق وكان ذلك على عهد الفاطميين بين أعوام 358 و، 567 ـ انظر محمد صالح محي الدين ، مشيخة العبدلاب ، الخرطوم الدار السودانية للكتب ، ط1 ، 1972، ص44 .
    [1] ربما يكون هو من ملوك دولة ربيعة الثانية ببلاد النوبة ـ دولة البديرية ـ وليس مؤسس دولة ربيعة بأسوان والذي ينتسب إليه البديرية بقولهم نحن أبناء محمد بن بدير.
    [1] [size=16]مصطفى محمد مسعد، المكتبة السودانية العربية، ـ اقتباس للمؤلف من: "البيان والإعراب عمّا بأرض مصر من الأعراب"، الخرطوم، مطبوعات جامعة القاهرة بالخرطوم، ط1، 1972، ص 223.
    [/size]
    مصعب محمد شمس العلا
    مصعب محمد شمس العلا
    مُـــدير:
    مُـــدير:


    رقم العضويه : 2
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Readin10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الاسد
    المشاركات : 62
    نقاط المشاركات : 16206
    تاريخ الميلاد : 09/08/1981
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010
    العمر : 42
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : راااايق وفُل الفُل

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب محمد شمس العلا 2010-08-12, 23:05

    عندما اغتال كنز الدولة ـ حفيد الأول ـ الحاكم النوبي المسلم (عبد الله برشنبو) ـ المعين من قبل السلطان الناصر بديلا لخاله الملك النوبي المسيحي (كرنبس)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ـ وذلك بعد أن أيده أهل أمه النوبة ونادوا به ملكاً عليهم خلفاً لخاله كرنبس المسجون لدى السلطان الناصر بمصر، وكان سبق لكرنبس ـ بعد أن علم بنية الناصر في إزاحته عن الملك ـ إرسال ابن أخته كنز الدولة إلى الأبواب السلطانية، عارضاً عليها توليته الحكم بدلا عنه ، مستشفعاً بإسلامه باعتبار نية السلطان المملوكي في تولية ملك مسلم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على بلاد النوبة، ولكن فات عليه حذر سلاطين مصر ـ المماليك ـ من تولية العرب على بلاد النوبة حتى لايتقووا بهم فيطمعوا في ملك مصر.
    وتورد المصادر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]خبر إخلاص كنز الدولة لخاله الملك النوبي كرنبس وشقيقه أبرام ـ المسجونين بمصر ـ حيث قام بأمر الدولة دون وضع التاج على رأسه تقديراً لأخواله، وعندما تنامى خبر مقتل برشنبو إلى السلطان الأيوبي احتال على أبرام ـ خال الكنز ـ وأطلقه من السجن ليتنازع مع ابن أخته ويخلعه من الحكم ثم يعتقله ويرسله إلى بلاطه حتى تتم معاقبته على فعلته*.
    ولمّا كان كنز الدولة باراً بأخواله فقد تنازل عن الحكم طواعية لأبرام ، الذى قام بأسره عامداً إلى إرساله هديةً إلى السلطان المملوكي الناصر، ولكن المنية فاجأته وأبطلت سحره ، فعاد الملك إلى المسلمين من أصول عربية واستقر عند بني الكنز ـ من عرب ربيعة ـ بلباس كنز الدولة للتاج ومن ثم نصرة عامة النوبة له واستعانته على ملوك مصر الأيوبيين بالعرب الوافدة على بلاد السودان .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    وبحسب المصادر فإذا كانت بلاد النوبة السفلى قد دانت لعرب ربيعة، فإن بلاد النوبة العليا ـ علوة ـ قد دانت لعرب القواسمة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من جهينة ـ العبدلاب ـ فيما يشبه التوافق بين الرهطين خاصة إذا علم ما كان من أمر تواضع عرب ربيعة ـ حكام دولة (الدفار)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ـ على المثول لنفوذ العبدلاب فيما عرف

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كان كرنبس خالاً لكنز الدولة ـ هو كنز الدولة بن شجاع الدين نصر بن فخر الدين مالك بن الكنز أول ملك عربي نوبي مسلم يجلس على عرش دولة النوبة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ربما ربي سيف الدين عبد الله برشنبو النوبي في بلاط السلطان على الإسلام لانجاز هذه المهمة، ويدل ذلك على فطنة ودهاء الناصر ، فمن جهة يستبعد العرب عن هذا الأمر ومن جهة يضمن ولاء النوبة لملك من جنسهم ـ انظر المرجع السابق نفسه ص 228.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مصطفى مسعد المرجع السابق عن المختصر في أخبار البشر لأبي الفدا، الجزء الثلاثون ، ص 728.

    * مصادر أخرى تقول أنه لم يضع التاج على رأسه لوجود الصليب ونرى أنّ كلتا الروياتان صحيح فقد كان بإمكانه إزالة الصليب إ، هو أراد الاستمرار فى الحكم جون خاله.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]راجع ذكر تجريد العسكر إلى النوبة وملك عبد الله برشنبو النوبي ومقتله ـ الجزء الثلاثون من المرجع السابق ص 228.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عرفت هذه الدولة العربية المسلمة بدولة العبدلاب كما عرفت دولة ربيعة فيما يلي أسوان بمملكة الدفار حسب ما تمضي إليه هذه الدراسة، وتدل بعض المصادر على قتال هاتين المجموعتين العربيتين ـ جهينة وربيعة ـ جنبا إلى جنب في معارك المسلمين في بلاد النوبة ومن ذلك اشتراكهم تحت قيادة أبو عبد الرحمن عبد الله بن عبد الحميد العمري في قتال البجة الذين خرجوا على اتفاقهم مع العرب المسلمين وعادوا غاراتهم عليهم وكان سبق لربيعة بالاشتراك مع قبائل مضر واليمن بقيادة محمد بن عبد الله القمي قتال البجة سنة 232ـ ـ 247ه على عهد الخليفة المتوكل، وتورد المصادر بعد ذلك خبر انتشار ربيعة وجهينة ببلاد البجا ومصاهرة ربيعة لهم ( انظر محمد صاح محي الدين، مشيخة العبدلاب وأثرها في الحياة السياسية السودانية، الخرطوم ، الدار السودانية للكتب،ط1 1972، ص 43، وقد وقفت الدراسة على نموذج للمصاهرة بين ملوك الدفار وملوك العبدلاب فيم عرف بالستناب ، أبناء ستنا بنت عجيب المانجلك، وامتزاج هولاء الدفاريين ورهط من أبناء عثمان بن عجيب المانجلك ـ العبدلاب ـ مع البجة فيما يعرف بنظارة الأتمن، وقد أورد عون الشريف خبر هولاء الدفاريين عند تعريفه للشاطراب ـ الدفاريين ـ بوصفهم رهط من الجعليين ـ النفعياب ـ والشايقية والبجة ـ الأمرأر ـ وهو مما سنعود له ( أنظر قاموس الشخصيات السودانية ـ ص 1183) .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هكذا يعرِّف البديرية مملكتهم الكبرى.



    [1] كان كرنبس خالاً لكنز الدولة ـ هو كنز الدولة بن شجاع الدين نصر بن فخر الدين مالك بن الكنز أول ملك عربي نوبي مسلم يجلس على عرش دولة النوبة .
    [1] ربما ربي سيف الدين عبد الله برشنبو النوبي في بلاط السلطان على الإسلام لانجاز هذه المهمة، ويدل ذلك على فطنة ودهاء الناصر ، فمن جهة يستبعد العرب عن هذا الأمر ومن جهة يضمن ولاء النوبة لملك من جنسهم ـ انظر المرجع السابق نفسه ص 228.
    [1] مصطفى مسعد المرجع السابق عن المختصر في أخبار البشر لأبي الفدا، الجزء الثلاثون ، ص 728.

    * مصادر أخرى تقول أنه لم يضع التاج على رأسه لوجود الصليب ونرى أنّ كلتا الروياتان صحيح فقد كان بإمكانه إزالة الصليب إ، هو أراد الاستمرار فى الحكم جون خاله.
    [1] راجع ذكر تجريد العسكر إلى النوبة وملك عبد الله برشنبو النوبي ومقتله ـ الجزء الثلاثون من المرجع السابق ص 228.
    [1] عرفت هذه الدولة العربية المسلمة بدولة العبدلاب كما عرفت دولة ربيعة فيما يلي أسوان بمملكة الدفار حسب ما تمضي إليه هذه الدراسة، وتدل بعض المصادر على قتال هاتين المجموعتين العربيتين ـ جهينة وربيعة ـ جنبا إلى جنب في معارك المسلمين في بلاد النوبة ومن ذلك اشتراكهم تحت قيادة أبو عبد الرحمن عبد الله بن عبد الحميد العمري في قتال البجة الذين خرجوا على اتفاقهم مع العرب المسلمين وعادوا غاراتهم عليهم وكان سبق لربيعة بالاشتراك مع قبائل مضر واليمن بقيادة محمد بن عبد الله القمي قتال البجة سنة 232ـ ـ 247ه على عهد الخليفة المتوكل، وتورد المصادر بعد ذلك خبر انتشار ربيعة وجهينة ببلاد البجا ومصاهرة ربيعة لهم ( انظر محمد صاح محي الدين، مشيخة العبدلاب وأثرها في الحياة السياسية السودانية، الخرطوم ، الدار السودانية للكتب،ط1 1972، ص 43، وقد وقفت الدراسة على نموذج للمصاهرة بين ملوك الدفار وملوك العبدلاب فيم عرف بالستناب ، أبناء ستنا بنت عجيب المانجلك، وامتزاج هولاء الدفاريين ورهط من أبناء عثمان بن عجيب المانجلك ـ العبدلاب ـ مع البجة فيما يعرف بنظارة الأتمن، وقد أورد عون الشريف خبر هولاء الدفاريين عند تعريفه للشاطراب ـ الدفاريين ـ بوصفهم رهط من الجعليين ـ النفعياب ـ والشايقية والبجة ـ الأمرأر ـ وهو مما سنعود له ( أنظر قاموس الشخصيات السودانية ـ ص 1183) .
    [1] هكذا يعرِّف البديرية مملكتهم الكبرى.

    مصعب محمد شمس العلا
    مصعب محمد شمس العلا
    مُـــدير:
    مُـــدير:


    رقم العضويه : 2
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Readin10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الاسد
    المشاركات : 62
    نقاط المشاركات : 16206
    تاريخ الميلاد : 09/08/1981
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010
    العمر : 42
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : راااايق وفُل الفُل

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب محمد شمس العلا 2010-08-12, 23:08

    بالدولة السنارية ، للدرجة التي جعلت منهم كلّا واحدا ، بالمصاهرة والتزاوج ، إذ لم يبلغنا خبر خروج العبدلاب من منطقة نفوذ ربيعة ـ مملكة الدفار ـ بعد طرد الشايقية لهم من المنطقة التي تلي مناطق نفوذها مباشرة وبعد سقوط دولتهم في العام 1236هـ .
    من أخبار ربيعة ببلاد العرب:
    ورد فى الأخبار أن ربيعة هى أحد أفرع شعب بنو نزار بن معد بن عدنان وأنّ ومنها صحابة أجلاء وتابعون ورواة حديث ومنها مشاهير وأعلام في الجاهلية والإسلام وإلى ربيعة ينسب العنزيين الذين ورد في ذكرهم قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما ورد إليه وفد منهم بقيادة سلمة بن سعد: "بخٍ، بخٍ، بخٍ، نعم الحي عنزة مبغىٌّ عليهم منصورون، مرحباً بقوم شعيب وأختان موسى ، سل يا سلمة حاجتك" وبعد أن سألوا حاجتهم عقب النبي الكريم قائلاً: "اللهم أرزق عنزة كفافاً لافوتاً ولا إسرافاً"، ومن ذلك أنه صلَّى الله عليه وسلم دعا لبكر بن وائل من بطون ربيعة قائلاً: " اللهم أجبر كسيرهم وآو طريدهم ولا ترني فيهم سائلا، وفي رواية عائلا" وأنه في خبر يوم ذي قار قال فيهم " هذا أول يوم انتصف العرب من العجم وبي نصروا" وأنه عندما أتاه الأشجع الأعصري في وفد عبد القيس وأسلم ـ وكان سيد قومه ـ قال له النبي الكريم: " أن بك خصلتان يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة وإلى سيدنا عمر بن الخطاب قوله فيهم تأسياً بالنبي الكريم "حي من ههنا مبغي عليهم منصورون". ويقول شاعرهم عمرو بن مالك مخاطبا حاتم الطائي بمآثرهم:
    أحاتم إنا لا نجيع أسيرنا فأنت طليق الجوع أن كان نالكا
    أحاتم لقد جربتنا فوجدتنا ليوثا لدى الهيجاء إنا كذلكـــا
    وإلى ربيعة ينسب من المشاهير والأعلام الصحابي الجليل صهيب بن سنان المعروف بالرومي ـ وهو من بني أوس من النمر بن قاسط بن ربيعة ـ وكذا الصحابة الأجلاء عبد الله بن عامر الكبير وعبد الله بن عامر الصغير وعامر بن ربيعة العنزي وثمامة بن أثال ومن التابعين المثنى بن حارثة الشيباني ـ من قادة حرب القادسية ـ ومن ملوكها سيف الدولة الحمداني من بني تغلب من بطون ربيعة ومن شعرائها أبو فراس الحمداني في الإسلام والأخطل في الجاهلية ومنها الأعشى ـ ميمون بن قيس ـ صناجة العرب ، وجرير بن عبد العزى الشاعر المشهور بالمتلمس وعمرو بن أيهم الشاعر وكعب بن جعيل الشاعر والحارث بن حلزة اليشكري الشاعر وطرفة بن العبد ـ وهما من أصحاب المعلقات ـ ومنها كريم العرب معن بن زائدة الشيباني، ومن مواليها حماد بن أبي ليلى الكوفي المعروف بحماد الراوية، ومن مشاهير أعلامها كليب بن ربيعة التغلبي ـ ملك معد وصاحب يوم خزاز وهو أول من أخرج اليمانية النزارية وانتصر على الأغيال السبعة ويضرب المثل بعزته ـ وعدي بن ربيعة المهلهل ـ الملقب بالزير والذي ساد تغلبا بعد مقتل أخيه كليبا وأسعر نار الحرب بين بكرٍ وتغلب وتنسب إليه هلهلة الشعر وقوله ، ومنها ـ جساس بن مرة الشيباني ـ قاتل كليب بناقة جارته البسوس ـ ومرة بن ذهل الشيباني ـ سيد بني شيبان في الجاهلية ـ وهاني بن قبيصة الشيباني ـ زعيم بني شيبان وقائد معركة ذي قار ومجير أبناء النعمان بن المنذر من كسرى فارس ـ ومنها مالك بن ثعلبة ـ أول من قتل أعجميا يوم ذي قار ـ ومنها الشاعر المشتهر بمعلقته وبقتله الملك عمرو بن هند، ـ عمرو بن كلثوم ـ الذي ساد تغلبا وهو ابن ثلاثة عشر عاما ومنها عصم بن النعمان المكنى بأبي حنش ـ قاتل شرحبيل بن حارث بن عمرو ـ الملك ـ في يوم الكلاب، ومنها من عرف بأوفى العرب عمرو بن سلمى الحنفي.
    من أخبار تفرق ربيعة:
    من أخبار تفرق ربيعة ومنها عنزة ما ذكر عن الوزير الفقيه أبي عبيد، عبد الله بن عبد العزيز البكري الأندلسي من أهل القرن الخامس الهجري في كتابه (معجم ما استعجم) عن تفرق قبائل ربيعة ومنها عنزة:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول " فلم يبق بتهامة وغورها من عدنان إلا ربيعة ومضر ومن كان معهم أودخيلا فيهم أو مجاورا لهم وانتشرت ربيعة في بلاد نجد وتهامة" وعن هجرتهم إلى إفريقية يقول ابن خلدون في كتابه العبر ـ القرن الثامن الهجري ـ: " ومن أسد بن ربيعة عنزة وجديلة أبناء أسد فعنزة بلادهم في عين التمر وفي برية العراق على ثلاثة مراحل من الأنبار ، ثم انتقلوا منها إلى جهات خيبر فهم هناك وورثت بلادهم غزية من طي ومن عنزة هؤلاء بأفريقية حي مع رياح بني هلال".
    بطون ربيعة:
    يقال لربيعة ربيعة الفرس وفي ذلك يقول النسابة عمر بن عبد البر من القرن الخامس الهجري في كتابه الأنباء على قبائل الرواة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: أما ربيعة فإن العرب وجميع أهل العلم والنسب أجمعوا على أن اللباب والصريح من ولد إسماعيل بن إبراهيم هما ربيعة ومضر أبناء نزار بن معد بن عدنان لا خلاف في ذلك ويقال لربيعة ربيعة الفرس ولمضر مضر الحمراء" وذلك على زعم أنه لما توفيّ نزار

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وذكر المصدر ـ أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ـ تفصيلا لتشتت بطون ربيعة مابين البحرين وعمان وقطر والشام والعراق وكانت قد تيامنت قبلا تغلب وبكر وأكلب وعنز انظر ص 30.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لمزيد من التفصيل انظر ذات المرجع ص 46.
    مصعب محمد شمس العلا
    مصعب محمد شمس العلا
    مُـــدير:
    مُـــدير:


    رقم العضويه : 2
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Readin10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الاسد
    المشاركات : 62
    نقاط المشاركات : 16206
    تاريخ الميلاد : 09/08/1981
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010
    العمر : 42
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : راااايق وفُل الفُل

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب محمد شمس العلا 2010-08-12, 23:43

    تقاسم بنوه ميراثه فكان لربيعة الفرس وكان لنزار ناقة حمراء بينما أخذ إياد جفنة كبيرة يطعم بها الضيوف.
    وعن النويري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صاحب كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب أنه أورد في المجلد الثاني أخبارا كثيرة عن ربيعة منها قوله:"عمود النسب من معد بن عدنان في ابنه نزار بن معد وأمه معانة بنت جوشم الجرهمية ومنه مضر وربيعة وأياد وأنمار والصريحان من ولد إسماعيل عليه السلام هما: مضر الحمراء وربيعة الفرس ...... إلخ" ومن بطون ربيعة ورد ذكر ثلاثة أبطن أعظمها بنو أسد وضبيعة بن ربيعة وأكلب بن ربيعة، وإلى ضبيعة تنسب ثلاث قبائل: جلي وعوف وبدر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وتنسب إلى أسد بن ربيعة ثلاث بطون: أقصى بن دعمي بن جديلة وعنزة بن أسد (اللهازم) واسمه عمرو وعميرة بن أسد وإلى عنزة ينسب التغالبة والبكريون فإلى تغلب بن وائل بن قاسط ينسب كل تغلبي معدي وإلى بكر بن وائل ينسب كل بكري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وإلى على ينسب كل علوي في نزار وإلى يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط ينسب كل يشكري وإليهم تنسب حرب وكنانة وكعب وإلى حرب ينسب جشم وذهل ولدي كنانة بن حرب وإلى كنانة ذبيان بكسر الباء لابضمها كما في ذبيان عبس. كما ورد في ذكر بطون وأفخاذ وأعقب ربيعة من عنزة الدهامشة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهم أبناء العمارات بن سهيل بن بشر بن وائل بن هزان بن يذكر بن عتيك ابن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة والجلاس وهم أبناء مسلم ابن بن وائل بن هزان بن يذكر بن عتيك ابن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة و في تغلب (المشاوية) بن صباح وهم أبناء ابن علي بن دوسر من تغلب والمحاميد كما ذكر في مواضع أخرى البدور والمحاميد واللحاويين والقرشة و(الركاب)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و(طريف)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهو بن النمر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بن يقدم عنزة الأولى بن عامر بن أسد بن ربيعة بن أسد بن نزار وطريف ودغيم ابني السلقا (سلامة) من العمارات من بشر و(السمران)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و(الهطلان)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ابني راشد بن الوبيرات بن الفرجة بن الرولة بن زايد بن (الجلاس)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بن مسلم وورد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]راجع أصدق الدلائل في أنساب بن وائل ، الم السابق ص56.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سيرد أن بدرا هذا يتسمى به البدور أو البديرية في جزيرة العرب والعراق وبلاد السودان.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يلاحظ استفراد قبائل البديرية وإلى حد ما الشايقية بإطلاق اسم بكري وربيعة وربيع على أبنائهم منذ وقت طويل.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لهذه الأسماء صلة لما سيأتي من ذكر أخبار ربيعة ببلاد السودان.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عرفت صلة البديرية بالركابية الذين قيل بأنهم أبناء غلام ابن عايد الركابي وقد ورد ذكر عايد عند مصطفى مسعد في تناوله لما أورده المقريزي في كتابه السلوك لمعرفة دول الملوك بقوله " قبض على غلام الله بن (مهتار) (الطشت خاناه) ـ وظيفة تعنى بغسيل أيدي وملابس السلطان ـ ومهتار درجة وظيفية ، تعني كبير عمال الطشت خانة، وقد قبض عليه بسبب رسالة تخابرية مع أولاد الكنز وكان ذلك سنة إحدى وثمانين وسبعمائة للهجرة.، ولايمكن الجزم بأنه غلام بن عايد الركابي المعروف ولكن لزم التنويه بذلك مع الإقرار بعلاقته مع بني ربيعة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الطريفية قوم من البديرية سكنوا نواحي كورتي ومن المرجح أنهم رهط من ربيعة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جاء في بعض المصادر أن ملوك الخناق هم من أبناء نمير ويقول محمد عبد الرحيم أنّ الولى ود نميرى كان الكاشف فى تنمار وعلى جزائر الأشراف والخنّاق أنظر محمد عبد الرحيم ، النداء فى دفع الإفتراء ، ص 242 .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]راجع ذلك مع شجرة القبائل العباسية ببلاد السودان .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]راجع ذلك مع ما كان شجرة القبائل العباسية ببلاد السودان وقد أورد عون الشريف في قاموسه نسب المجموعة الجعلية بقوله: " تشكل المجموعة الجعلية قدرا كبيرا من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كبيرة من مناطقه الأخرى، وبالأخص من أبي حمد إلى الخرطوم ـ يقصد الجعلية الصغرى ـ وهم ينتسبون إلى إبراهيم جعل الذي ينتهي نسبه إلى سيدنا العباس ولذلك فهم يسمون أيضا عباسية، ويطلق اسم الجعليين إطلاقا عاماً فيشمل جميع أبناء إبراهيم جعل ـ يمكن القول بأنهم المنتسبين إلى قيادته وليس أبناءه كم ورد عند عون ـ الذين ينتمون في جملتهم إلى حسن كردم، وهو في موضع أخر يقول: " ونسب إبراهيم جعل كما يورده الجعليون إنه إبراهيم (جعل ) ابن إدريس ابن قيس ابن يمن بن عدي بن قصاص (في رواية جساس) ـ لعلها ـ جساسا ـ بن كرب ـ لعله معد كرب بن الحارث ابن مسلمة جد كنز الدولة حامي أسوان ـ بن محمد هاطل ـ قارن ذلك مع نسب الهطلان ـ بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري.
    [9] راجع ذلك مع ما كان شجرة القبائل العباسية ببلاد السودان ، وستجد ذكر سامر وسمرة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جلاس ببلاد السودان الشمالي هي عمودية البديرية ويسكنها البديرية أبناء حماد ـ ضريس ـ ويعرفون بالضريساب والسعداناب ـ أولاد سعد ـ وأولاد أسد، وهي تمثل واحدة من أكبر تجمعات البديرية الذين لم يختلطوا اختلاطا واضحا بالنوبة ولم يتأثروا بلغتهم وهي جزء من مملكة الدفار الواقعة بعقبة الحتاني وجبال (نوقي) وحماد هذا ورد في ذكره أنه الملك الذي انهارت في ظل حكمه مملكة الدفار وهو الابن الأكبر للملك موسى ملك الدفار وتذكر الأخبار أن سبطه ما زال يحتفظ بنحاس دولته، إذ تفرقت المملكة بعد ذلك إلى أمارات هي الخندق ـ أشهر ملوكها الملك بشير ـ والخناق وأرقو ـ ملوكها ينسبون أولاد جعل الكبرى مثلهم مثل ملوك الدفار ـ والد فار ـ ملوكها هم الشاطراب واستمر حكمهم إلى نهايات القرن التاسع عشر وهناك مملكة أغفل ذكرها وهي مملكة العايداب ، أولاد عايد بن الملك موسى وذلك قد يعود إلى تبعيتها للمملكة الدفار وإلى ملك الشاطراب. هذا بالإضافة إلى مملكة أقيمت بغرب السودان تسمى (كاب بلول) ـ أنظر عون الشريف ـ القاموس ص 2487 ـ الذي يقول عنها:" نعمية بنت بلول وهي من دواهي النساء كبرى بنات الملك بلول المنسوب إليه كاب بلول بين كردفان ودارفور، توفى والدها ملك البديرية الذي هاجر من دنقلا حوالي القرن الثامن الهجري وبعد وفاته خلفه ابن له لم تكن له مؤهلات فاشتغل باللهو وخافت نعيمة على ضياع مللك أبيها فاستمالت الجند البديرية وطلبت من أخيها نحاسه بدعوى حاجتها له في ختان أبنائها وبعد انقضاء المناسبة رفضت رد النحاس لأخيها فانقسم البديرية ووقعت الحرب بين الجانبين وانتهت بأن أصبحت نعمية الملكة لأول مرة في حياة أهل السودان في تلك الفترة وجعلت الملك وراثيا في نسلها وحكمت عشر سنين وظل أبناؤها يرثون الملك أيام الشيخ يعقوب ود النصري 1368هـ نرجح أنها قامت على فرع من الشاطراب هم أبناء بلول الذي عاد بعضهم إلى جزيرة الشاطراب ـ محمد على بلول ـ برفقة ابنته نعمة وأبنائه الزاكي والطيب ومن الله ـ وقد سبق أن حكمت ملكة من الشاطراب تعرف باسم كمير ولعلها كما تقول بعض الروايات زوجة صبير الأولى التي تطلقت منه بعد زواجه من خادمتها ـ وعليها سار قولهم لمن يفتري على الناس "لاك صبير ولاك ود الملكة كمير" بمعنى أنك لست صبير ـ ملك الحنكاب القوي وأحد قادة الشايقية في معركة كورتي ـ ولست ابن الملكة ذات الشأن كمير..
    الذين تستهدفهم هذا الدراسة، وهم أخر ملوك الدفار الصغرى وينسبون إلى شاطر بن الملك موسى.ـ
    [1] راجع أصدق الدلائل في أنساب بن وائل ، الم السابق ص56.
    [1] سيرد أن بدرا هذا يتسمى به البدور أو البديرية في جزيرة العرب والعراق وبلاد السودان.
    [1] يلاحظ استفراد قبائل البديرية وإلى حد ما الشايقية بإطلاق اسم بكري وربيعة وربيع على أبنائهم منذ وقت طويل.
    [1] لهذه الأسماء صلة لما سيأتي من ذكر أخبار ربيعة ببلاد السودان.
    [1] عرفت صلة البديرية بالركابية الذين قيل بأنهم أبناء غلام ابن عايد الركابي وقد ورد ذكر عايد عند مصطفى مسعد في تناوله لما أورده المقريزي في كتابه السلوك لمعرفة دول الملوك بقوله " قبض على غلام الله بن (مهتار) (الطشت خاناه) ـ وظيفة تعنى بغسيل أيدي وملابس السلطان ـ ومهتار درجة وظيفية ، تعني كبير عمال الطشت خانة، وقد قبض عليه بسبب رسالة تخابرية مع أولاد الكنز وكان ذلك سنة إحدى وثمانين وسبعمائة للهجرة.، ولايمكن الجزم بأنه غلام بن عايد الركابي المعروف ولكن لزم التنويه بذلك مع الإقرار بعلاقته مع بني ربيعة.
    [1]الطريفية قوم من البديرية سكنوا نواحي كورتي ومن المرجح أنهم رهط من ربيعة .
    [1] جاء في بعض المصادر أن ملوك الخناق هم من أبناء نمير ويقول محمد عبد الرحيم أنّ الولى ود نميرى كان الكاشف فى تنمار وعلى جزائر الأشراف والخنّاق أنظر محمد عبد الرحيم ، النداء فى دفع الإفتراء ، ص 242 .
    [1] راجع ذلك مع شجرة القبائل العباسية ببلاد السودان .
    [1] راجع ذلك مع ما كان شجرة القبائل العباسية ببلاد السودان وقد أورد عون الشريف في قاموسه نسب المجموعة الجعلية بقوله: " تشكل المجموعة الجعلية قدرا كبيرا من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كبيرة من مناطقه الأخرى، وبالأخص من أبي حمد إلى الخرطوم ـ يقصد الجعلية الصغرى ـ وهم ينتسبون إلى إبراهيم جعل الذي ينتهي نسبه إلى سيدنا العباس ولذلك فهم يسمون أيضا عباسية، ويطلق اسم الجعليين إطلاقا عاماً فيشمل جميع أبناء إبراهيم جعل ـ يمكن القول بأنهم المنتسبين إلى قيادته وليس أبناءه كم

    مصعب محمد شمس العلا
    مصعب محمد شمس العلا
    مُـــدير:
    مُـــدير:


    رقم العضويه : 2
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Readin10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الاسد
    المشاركات : 62
    نقاط المشاركات : 16206
    تاريخ الميلاد : 09/08/1981
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010
    العمر : 42
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : راااايق وفُل الفُل

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب محمد شمس العلا 2010-08-12, 23:45

    ذكر الطيايرة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والمريخات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والمحاميد واللحويين والعبيدات وهم من المشادقة ضنا مفرج ولد على من بني وهب من ضنا مسلم والخناقون وهم بكر ورزاح ومالك وعدي بنو معاوية بن عمرو بن غنم بن تغلب ومنهم الأراقم الستة جشم ومالك وعمرو والحارث ومعاوية وثعلبة أولاد بكر بن حبيب بن غنم بن عمرو بن تغلب ومن جشم بنو عطيف مجزئة بن حارثة بن مالك بن جشم بن بكر بن حبيب رهط سيف الدولة بن حمدان (الحمداني)، وبحسب وصف محمد بن حمد البسام التميمي الذي أورده عبد الله بن دهيمش[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في ذكر الدهامشة ببلاد العرب فيقول:" ومنهم الدهامشة ـ يقصد عنزة ـ القول فيهم أنهم عمدة الساري وقدوة الجاري أكفهم غمام وعزة أحدهم حسام ليوث المزدحم وغيوث المنسدم طباعهم سليمة وهباتهم قديمة ومفاخرهم سامية وبحارهم طامية عدد سقمانهم أربعة الأف فارس ...."
    تشيع ومناصرة عنزة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
    بجانب ما ذكر عن صلة ربيعة بالنسب إلى محمد بن الحنفية ـ خؤولته ـ بأمه خولة بنت جعفر بن قيس بن سلمة بن عبيد بن ثعلبة بن يربوع بن الدؤل بن حنيفة، ينسب إلى نصر بن مزاحم المنقري صاحب كتاب معركة صفين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنه كان في جيش علي من عنزة أربعة الآف مجحف ، وأن عنزة من القبائل التي ناصرت عليا. وعن الطبري أن عنزة اقتصت من رجل فقتلته بسبب اشتراكه في قتل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هناك من ينسب نفسه إلى بني جعفر الطيار من سكان السودان الشمالي، ويرد في ذكر أخبار عنزة أنها وعند وصولها إلى خيبر تداخلت مع بني جعفر الطيار وملكت أودية خيبر وأمتد وجودها إلى الحناكية، ـ أنظر أنساب الأشراف الحسينية بشمال السودان.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تنتمي المجموعة الجعلية في بلاد السودان إلى إبراهيم جعل الذي ينتمي إلى صبحي أبو مرخة ـ لذا لزم التنويه هنا ـ .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أصدق الدلائل ـ المرجع السابق ص64.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنزة هو وائل ولقد ورد أن ربيعة وأحلافها من القرشيين والعلويين قد دخلوا بلاد السودان مناصرة للعباسيين في حربهم للبجة، زمان المتوكل ولكن الثابت أن دولتهم الأولى كانت على عهد الفاطميين وأنها انتهت على يد الأيوبيين ولعل هذا مما يفسر انتساب بعضهم إلى العباس والبعض إلى فاطمة الزهراء.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنظر أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ـ المرجع السابق ـ ص56.

    ورد عند عون ـ الذين ينتمون في جملتهم إلى حسن كردم، وهو في موضع أخر يقول: " ونسب إبراهيم جعل كما يورده الجعليون إنه إبراهيم (جعل ) ابن إدريس ابن قيس ابن يمن بن عدي بن قصاص (في رواية جساس) ـ لعلها ـ جساسا ـ بن كرب ـ لعله معد كرب بن الحارث ابن مسلمة جد كنز الدولة حامي أسوان ـ بن محمد هاطل ـ قارن ذلك مع نسب الهطلان ـ بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري.
    [1] راجع ذلك مع ما كان شجرة القبائل العباسية ببلاد السودان ، وستجد ذكر سامر وسمرة.
    [1] جلاس ببلاد السودان الشمالي هي عمودية البديرية ويسكنها البديرية أبناء حماد ـ ضريس ـ ويعرفون بالضريساب والسعداناب ـ أولاد سعد ـ وأولاد أسد، وهي تمثل واحدة من أكبر تجمعات البديرية الذين لم يختلطوا اختلاطا واضحا بالنوبة ولم يتأثروا بلغتهم وهي جزء من مملكة الدفار الواقعة بعقبة الحتاني وجبال (نوقي) وحماد هذا ورد في ذكره أنه الملك الذي انهارت في ظل حكمه مملكة الدفار وهو الابن الأكبر للملك موسى ملك الدفار وتذكر الأخبار أن سبطه ما زال يحتفظ بنحاس دولته، إذ تفرقت المملكة بعد ذلك إلى أمارات هي الخندق ـ أشهر ملوكها الملك بشير ـ والخناق وأرقو ـ ملوكها ينسبون أولاد جعل الكبرى مثلهم مثل ملوك الدفار ـ والد فار ـ ملوكها هم الشاطراب واستمر حكمهم إلى نهايات القرن التاسع عشر وهناك مملكة أغفل ذكرها وهي مملكة العايداب ، أولاد عايد بن الملك موسى وذلك قد يعود إلى تبعيتها للمملكة الدفار وإلى ملك الشاطراب. هذا بالإضافة إلى مملكة أقيمت بغرب السودان تسمى (كاب بلول) ـ أنظر عون الشريف ـ القاموس ص 2487 ـ الذي يقول عنها:" نعمية بنت بلول وهي من دواهي النساء كبرى بنات الملك بلول المنسوب إليه كاب بلول بين كردفان ودارفور، توفى والدها ملك البديرية الذي هاجر من دنقلا حوالي القرن الثامن الهجري وبعد وفاته خلفه ابن له لم تكن له مؤهلات فاشتغل باللهو وخافت نعيمة على ضياع مللك أبيها فاستمالت الجند البديرية وطلبت من أخيها نحاسه بدعوى حاجتها له في ختان أبنائها وبعد انقضاء المناسبة رفضت رد النحاس لأخيها فانقسم البديرية ووقعت الحرب بين الجانبين وانتهت بأن أصبحت نعمية الملكة لأول مرة في حياة أهل السودان في تلك الفترة وجعلت الملك وراثيا في نسلها وحكمت عشر سنين وظل أبناؤها يرثون الملك أيام الشيخ يعقوب ود النصري 1368هـ نرجح أنها قامت على فرع من الشاطراب هم أبناء بلول الذي عاد بعضهم إلى جزيرة الشاطراب ـ محمد على بلول ـ برفقة ابنته نعمة وأبنائه الزاكي والطيب ومن الله ـ وقد سبق أن حكمت ملكة من الشاطراب تعرف باسم كمير ولعلها كما تقول بعض الروايات زوجة صبير الأولى التي تطلقت منه بعد زواجه من خادمتها ـ وعليها سار قولهم لمن يفتري على الناس "لاك صبير ولاك ود الملكة كمير" بمعنى أنك لست صبير ـ ملك الحنكاب القوي وأحد قادة الشايقية في معركة كورتي ـ ولست ابن الملكة ذات الشأن كمير..
    الذين تستهدفهم هذا الدراسة، وهم أخر ملوك الدفار الصغرى وينسبون إلى شاطر بن الملك موسى.ـ
    [1] هناك من ينسب نفسه إلى بني جعفر الطيار من سكان السودان الشمالي، ويرد في ذكر أخبار عنزة أنها وعند وصولها إلى خيبر تداخلت مع بني جعفر الطيار وملكت أودية خيبر وأمتد وجودها إلى الحناكية، ـ أنظر أنساب الأشراف الحسينية بشمال السودان.
    [1] تنتمي المجموعة الجعلية في بلاد السودان إلى إبراهيم جعل الذي ينتمي إلى صبحي أبو مرخة ـ لذا لزم التنويه هنا ـ .
    [1] أصدق الدلائل ـ المرجع السابق ص64.
    [1] عنزة هو وائل ولقد ورد أن ربيعة وأحلافها من القرشيين والعلويين قد دخلوا بلاد السودان مناصرة للعباسيين في حربهم للبجة، زمان المتوكل ولكن الثابت أن دولتهم الأولى كانت على عهد الفاطميين وأنها انتهت على يد الأيوبيين ولعل هذا مما يفسر انتساب بعضهم إلى العباس والبعض إلى فاطمة الزهراء.
    ناجي طمبل
    ناجي طمبل
    عضو جديد
    عضو جديد


    الاذكار : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    رقم العضويه : 7
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Engine10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Readin10
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 4
    نقاط المشاركات : 5054
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    مزاجك اليوم : رايق :)

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف ناجي طمبل 2010-08-17, 22:16

    الأخوان مصعب يحي ومصعب شمس العلا

    جزاكم الله خير على النقل المفيد والمجهود المقدر ..

    وجزى الله خيرا أخونا وأستاذنا الدكتور عبد المنعم الملك على اجتهاده الاكثر من رائع ..


    وفي انتظار المزيد منكم ؛؛؛
    مصعب يحى
    مصعب يحى
    الـــرتبه:
    الـــرتبه:


    الاذكار : لا اله الا الله
    رقم العضويه : 1
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Sports10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : قطر
    الجنس : ذكر
    البرج : السرطان
    المشاركات : 146
    نقاط المشاركات : 15493
    تاريخ الميلاد : 12/07/1969
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010
    العمر : 54
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : تمااااااااام ورايق

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب يحى 2010-08-19, 16:08

    تسلم يا بن عمى على المرور الطيب ولو ان الموضوع فيه كثير من التشوهات فى التنسيق ولكن ان شاء الله سنعود له مع الاضافه..


    تشكر
    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5036
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-08-26, 03:47

    يسعدني الأطلاع علي هذا السفر المدهش للأخ العزيز د.عبدالمنعم الملك...ولي عوده للتعليق انشاء الله .
    مصعب يحى
    مصعب يحى
    الـــرتبه:
    الـــرتبه:


    الاذكار : لا اله الا الله
    رقم العضويه : 1
    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Office10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Sports10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : قطر
    الجنس : ذكر
    البرج : السرطان
    المشاركات : 146
    نقاط المشاركات : 15493
    تاريخ الميلاد : 12/07/1969
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010
    العمر : 54
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : تمااااااااام ورايق

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب يحى 2010-08-26, 06:58


    مرحب بيك اخينا وسليل الشيوخ سعيد عجمى فى واحتنا الطيبه وكم سعدنا بانضمامك الينا مع التمنيات بغزير المشاركه..
    لك الاحترام
    حازم فتح الرحمن محمد
    حازم فتح الرحمن محمد


    المهنه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Doctor10
    الهوايه : انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Swimmi10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : العذراء
    المشاركات : 2
    نقاط المشاركات : 4664
    تاريخ الميلاد : 05/09/1982
    تاريخ التسجيل : 16/08/2011
    العمر : 41

    انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب Empty رد: انساب الشاطراب/منقول من كتاب د.عبد المنعم حسن الملك الشاطراب

    مُساهمة من طرف حازم فتح الرحمن محمد 2011-08-16, 17:46

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات
    و لكن هل صحيح ان البديرية هم من بني كنز

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-20, 00:01