منتدى قرية العالياب والشاطراب

عــــــزيزى الزائـــــر.. انت لست مسجل معنا برجاءالضغط على التسجيل حتى تصبح عضواً معانا او اخفاء لتصفح المنتدى مع تحيات ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية العالياب والشاطراب

عــــــزيزى الزائـــــر.. انت لست مسجل معنا برجاءالضغط على التسجيل حتى تصبح عضواً معانا او اخفاء لتصفح المنتدى مع تحيات ادارة المنتدى

منتدى قرية العالياب والشاطراب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 مشترك

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-20, 23:50

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وبه نستعين....

    أطلعت علي مسودة كتاب الأخ والصديق د. عبد المنعم حسن الملك...وعنوانها دور ربيعه في صناعة تاريخ السودان الشمالي(مملكة الشاطراب نموزجا)

    وقد قام بجهد كبير يشكر عليه وله أجر المجتهد انشاء الله...وقد حوي كثير من المعلومات التي قام بجمعها ولا أشك أنه قد عاني الكثير في جمع الماده المنقوله والماده السمعيه والتي تحتاج من الباحث لكثير من التحقق وهذا جهد كبير في بلادنا حيث تندر الوثائق المحفوظه التي تحتوي علي كثير من الحقائق...

    ما أود التعليق عليه في هذا الموضوع أمرين......

    الأمر الأول قام الأخ عبد المنعم بجمع أنساب أسر وعائلات الشاطراب الموجوده الآن وهذا جهد يشكر عليه اذ فيه تعريف بالصلات الرحميه التي تجمع الأهل والأقارب ومن دخل فيهم بالنسب ولاشك أن ذلك مطلوب وأظن أن الأخ عبد المنعم قد نجح فيه وأوفينسأل الله له خير الجزاء علي هذا الجهد المقدر....

    أما الأمر الثاني والذي وقفت عنده كثيرا هو ما أورده عن قبيلة ربيعه والكنوز وانتساب البديريه والشاطراب اليهاوهذا الأمر يعتبر غريباومخالف لطبيعة النسب المحقق والمتواتر لقبيلة البديريه المعروفه والتي تنتسب الي الأرومه الجعليه العباسيه .


    من هي ربيعه ومن هم الكنوز........؟؟؟

    ومن هم البديريه التي ينتسب اليها الشاطراب ؟؟؟؟؟؟


    سأواصل .

    avatar
    عثمان حسن سرالختم
    الرتبه:
    الرتبه:


    الاذكار : سبحان الله ربى العظيم
    رقم العضويه : 3
    المهنه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Engine10
    الهوايه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Writin10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : الكويت
    الجنس : ذكر
    البرج : الميزان
    المشاركات : 52
    نقاط المشاركات : 10454
    تاريخ الميلاد : 16/10/1957
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010
    العمر : 67

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف عثمان حسن سرالختم 2010-12-21, 18:20

    لك الشكر الاخ العزيز العجيمى ولا شك ان الاخ عبد المنعم اجتهد وجزاه الله خيراً ونحن فى لهفة لما تكتبه عن تلك النسبة الشريفة لامة الشاطراب تثبيتاً وتوثيقاً لدورها العظيم على صهوة التاريخ
    مصعب يحى
    مصعب يحى
    الـــرتبه:
    الـــرتبه:


    الاذكار : لا اله الا الله
    رقم العضويه : 1
    المهنه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Office10
    الهوايه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Sports10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : قطر
    الجنس : ذكر
    البرج : السرطان
    المشاركات : 146
    نقاط المشاركات : 15680
    تاريخ الميلاد : 12/07/1969
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010
    العمر : 55
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : تمااااااااام ورايق

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب يحى 2010-12-23, 16:11

    لك شكرى اخى عجيمى..
    حسب علمى انا كما قلت انت اننا ننتسب الى المجموعه الجعليه والتى بدورها تنتسب الى العباسيين..
    منذ مده اتابع محاولات لحصر جميع القبائل التى تنتمى الى النسب العباسى فى الوطن العربى لتعريف منسوبيها بنسبهم واطلعت على ما ذكرت انت فيما يختص اننا ننتمى الى المجموعه الجعليه..
    ربما تكون قبيلتى ربيعه وكنوز قبائل ذات نسب عباسى.
    لك الاحترام..
    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-26, 20:53

    عثمان حسن سرالختم كتب:لك الشكر الاخ العزيز العجيمى ولا شك ان الاخ عبد المنعم اجتهد وجزاه الله خيراً ونحن فى لهفة لما تكتبه عن تلك النسبة الشريفة لامة الشاطراب تثبيتاً وتوثيقاً لدورها العظيم على صهوة التاريخ

    ولك مني أخي العزيز كل التقدير والأحترام وشكرا علي التفاعل والأهتمام...نسأل الله التوفيق..
    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-26, 21:00

    مصعب يحى كتب:لك شكرى اخى عجيمى..
    حسب علمى انا كما قلت انت اننا ننتسب الى المجموعه الجعليه والتى بدورها تنتسب الى العباسيين..
    منذ مده اتابع محاولات لحصر جميع القبائل التى تنتمى الى النسب العباسى فى الوطن العربى لتعريف منسوبيها بنسبهم واطلعت على ما ذكرت انت فيما يختص اننا ننتمى الى المجموعه الجعليه..
    ربما تكون قبيلتى ربيعه وكنوز قبائل ذات نسب عباسى.
    لك الاحترام..

    إبن اخي مصعب..لك كل الشكر علي المشاركه وأرجو من الله التوفيق علي مد هذا المنتديبما لدي من معلومات متواضعه....فعامل السن وعامل التعامل مع الكومبيوتر ربما جعلتني أميل للأختصار...نسأل الله الصبر و التوفيق
    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-26, 22:53

    قبل أن نتطرق إلي التعريف بقبيلة ربيعه العربية و علاقتها ببلادنا أرجو أن أوضح أن التحقيق في أصول الأنساب والبحث في هذا الشأن علم قديم قائم بذاته له أصوله وقوانينه وقد كان سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه من المشتغلين بهذا العلم في الجاهلية والإسلام ....ولقد أتفق كافة المشتغلين بهذا العلم علي من يريد التحقق ثبوت النسب واعتماده لابد من مراعاة المبادئ والعوامل التالية ...
    1.الشهادة.....تعني أن هناك من يشهد بتسلسل نسب الأسرة أو القبيلة وهنا يجب التحري عن الشهود هل هم معروفين ومشهورين ومشهود لهم بالأمانة والصدق والمعرفة .
    2. الخبر...معناه السماع... والخبر لا يثبت النسب ولكن يستأنس به في الإثبات وكذلك خبر الآحاد لا يفيد اليقين ويحتمل الصدق أو الكذب..فلا يقين مع الاحتمال ..كما أن خبر الآحاد لا يفيد إلا الظن ..والتشكيك...فالباحث لا يلجا إلي.... ربما ويحتمل ويبدو....فكلها لا يصح الاعتماد عليها .
    3.الرواية الشعبية ...وهي لا توجد من فراغ بل علي أساس تناقلها من جيل إلي جيل , والرواية الشعبية من الممكن الاستئناس بها وهي ليست دليل قاطع .
    4الاستفاضه...ومعناها أن يشتهر الخبر عند الناس فيتناقلونه ,والاستفاضة في الأخبار من جملة الطرق الشرعية التي تفيد صدق الخبر مثلا معرفة ان فلان بن فلان من العائلة الفلانيه . وتعتبر الاستفاضة احدي طرق الشهادة ولكنها آخرها منزله .
    5. الشهرة .. وقال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه يثبت بالشهرة النسب والموت والنكاح وقد أجمع أهل العلم علي صحة الشهادة بها..والشهرة هي قيام جماعة من الناس بتداول الأخبار عليها متفقين دون وجود مجال للكذب ..والشهرة ليست ادعاء لأن الذين يتداولون الأخبار هم الناس وليس من ادعي ..والشهرة لا تبني علي الادعاء فالادعاء يحتاج إلي أدله من بينها الشهرة ملازمه للأستفاضه وقرينه للتواتر .
    6. التواتر ...وهي رواية الكافة عن الكافة أو رواية الجمع عن الجمع بمعني كثرة الشهود ..بحيث ينعدم التواطوء علي الكذب وأن يتفق الشهود جميعا علي صحة تسلسل النسب
    في أوله و وسطه وآخره, ثم يروي عن الشهود جمع آخر من الشهود حتى يصل الخبر .
    فالتواتر هو أقوي الأدلة علي الإطلاق بل هو أقوي من الوثائق التي تتعرض إلي أخطاء النقل والطباعة.
    يتضح لنا مما ذكر أعلاه أن التواتر واالشهره والأستفاضه هي من أعلي الوسائل أهمية علي التوالي للتحقق من أركان صحة النسب ثم يأتي بعدهم في الأهمية بقية العوامل ....والله أعلم

    قبيلة ربيعه العدنانية
    وتنتسب إلي ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان في الجاهلية ...وهي قبيلة عظيمة القدر في الجزيرة العربية وتتواجد بشكل أساسي في منطقة اليمامة ونجد و خيبر . ولها فروع كثيرة
    وعند فتح مصر عام 21هجري كان لديهم أكثر من عشرين فرعا ألتحق بجيش الفتح بقيادة عمرو بن العاص وكان ذلك في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب كما كان من ضمن فروع ربيعه التي التحقت بجيش الفتح الإسلامي فرع عنزة بن وائل بن قاسط المنتمي إلي ربيعه...كما كان فرع عنزة من ضمن جيش عبد الله بن أبي السرح لفتح بلاد النوبة عام 31هجري (والذي يوافق652 ميلادي ) في عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه .والمعروف أن بلاد النوبة هي (دولة المقرة المسيحية وكانت حدودها من أسوان وحتى الشلال الخامس وعاصمتها كانت دنقلا العجوز مكان الغدار حاليا )...
    يجب أن نذكر أن حملة بن أبي السرح لم تتمكن من فتح بلاد النوبة حيث دافع النوبة عن بلادهم دفاعا شديدا و أحدثوا خسائر شديدة في جيوش المسلمين وكانوا بارعين في رمي السهام حتى سماهم المسلمين برماة الحدق ...تمت مصالحه وعهد سمي باتفاقية البقط
    يقوم فيها كل جانب بأشياء معينه وما يهم هنا البند الذي يقول بأن لا يسمح للعرب الأقامه ببلاد النوبة بل يسمح لهم بعبورها واجتيازها وقد تم تنفيذ هذا الشرط حتى اهتداء أول ملك نوبي للإسلام ويدعي عبد الله برشمبو في عام717 هجري الموافق1317 ميلادي وذلك بعد ما يقارب سبعمائة عام من عهد عبد الله بن أبي السرح .
    خلاصة ما ذكر أعلاه ومع أتفاق المؤرخين ومنهم المسعودي بأن تواجد العرب في بلاد النوبة طيلة السبعمائة عام كان غير موجود وانحصر وجودهم خاصة قبيلة ربيعة و جهينة في صعيد مصر و في بلاد البجه حيث مناجم الذهب في منطقة العلاقي ..ونذكر في عام238 هجري الموافق 851 ميلادي في عهد الخليفة العباسي المعتصم قامت حملة لغزو بلاد البجه بقيادة القمي وقد كانت بها أعداد كبيره من قبيلة ربيعة وفرعها عنزة وكان لهم تواجد في مناجم الذهب ..
    ماذا حدث بعد اهتداء أول ملك نوبي مسلم عام 717 هجري__1317 ميلادي
    يجمع المؤرخين أن الباب قد انفتح لأقامه العرب في بلاد النوبة ثم اختلطوا بالنوبة ونشروا الإسلام..ثم شيئا فشيئا انهارت مملكة المقرة النوبية وانقسمت إلي أقسام صغيره في شكل ممالك ومشيخات وتنوب العرب الذين اختلطوا بالتزاوج مع النوبة وصاروا يتداولون اللغة النوبية وتعرب النوبة لنفس هذا العامل وأسلموا طوعا مع احتفاظهم بلغتهم النوبية . (وكان بداية ذلك في عصر المماليك
    ولكن ماذا عن الكنوز..؟؟؟؟؟
    أجمع المؤرخون خاصة من أرخوا لبلاد النوبة مثل المسعودي في مروج الذهب و المقريزي في الخطط والأب فانتيني القس الإيطالي في كتابه تاريخ الممالك النوبية المسيحية...اتفقوا علي أن الكنوز بطن من قبيلة ربيعة العربية والتي استقرت في منطقة أسوان ...اندمجت منذ وقت بعيد وقبل سقوط المقرة مع النوبيين في قري الإقليم بالمصاهرة فانتشرت اللغة العربية وأطلق علي هذا الإقليم منطقة الكنوز نسبة إليهم....ونتيجة لهذا التمازج والاختلاط آل ملك النوبة إليهم عن طريق عادة النوبة في توريث الملك إلي ابن الأخت...وذلك في الفترة من1318 ميلادي وحتى العام 1412 بعد هزيمتهم بواسطة قبائل الغربية و الهواره القادمين من مناطق البربر في الصحراء الغربية ....وقبيلة الكنوز الحالية تنسب إلي قبائل النوبة النيلية ويتواجد جزء كبير منهم في الإقليم المصري في أسوان وأبريم وجزء في وادي حلفا في السودان وهم مثل السكوت والمحس مزيج من الدم العربي القديم مع الأصول النوبية المحافظة علي لغتها ورطانتها وتراثها برغم إسلامها.
    ملخص القول ان قبيلة ربيعه وفرعها الذي سمي فيما بعد بالكنوز كان تواجدهم واستقرارهم في صعيد مصر ومنطقة أسوان حيث شيدوا ممالك حدثنا عنها المؤرخين في منطقة الشلال الأول فيما عرف عند المؤرخين العرب ببلاد المريس في النوبة السفلي...وفي عهد الخلافة العباسية زمن الخليفة المعتصم دخلت أعداد كبيره منهم إقليم البجه واستقروا هناك وخالطوا الأهالي وتمازجوا معهم وعملوا في مناجم الذهب في وادي العلاقي...
    يتبع الجزء الثاني وفيه أن البديريه الدهمشيه الجعليه العباسية,,,ينتمي إليها الشاطراب وإخوانهم في منطقة منحني النيل الشمالي ولا علاقة لهم بقبيلة ربيعه أو الكنوز...وأنا آسف للإيجاز نسبة لظروف استخدام الكمبيوتر ومقدرتي المحدودة في التعامل معه.
    مراجع هذا البحث المختصر:
    1.دور القبائل العربية في صعيد مصر للدكتور منيب إبراهيم فقير
    2. مروج الذهب الجزء 2 للمسعودي
    3.الخطط ، للمقريزي الجزء الأول
    4. تاريخ الممالك النوبية المسيحية في شمال السودان ،للأب ج . فانتيني
    5.موقع أنساب ربيعه_ الشبكة العنكبوتيه


    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-26, 23:28

    البديريه وصلتهم بالعرب العباسيين
    البديريه قبيلة عربيه تستوطن شمال السودان في المنطقة من دنقلا العجوز ( مكان قرية الغدار حاليا ) و قرية البر صه..وذلك في ضفة منحني النيل الشرقية...ومن الخندق حتى قرية الغريبة في ضفة منحني النيل الغربية. كذلك تستوطن قبيلة البديريه في كردفان في منطقة بارا والأبيض وما جاورها ،ويوجد أقسام من هذه القبيلة أيضا في مناطق السودان المختلفة مثل سنار و الجزيرة والحلفايا .

    ينتمي البديريه إلي المجموعة الجعليه العباسية...حيث أن جدهم الأكبر هو إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس المتصل نسبه بالسيد العباس بن عبد المطلب عم رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وقد توافقت الروايات التاريخية علي أن حفيده السابع هو سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعه بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل .
    واختلفت الروايات في دخول المجموعة السودان فروايات تذكر أن دخولهم كان من مصر بعد سقوط الخلافة العباسية في بغداد علي يد هولاكو التتري عام 658 هجريه ودخلوا عن طريق الواحات حتى كردفان واستقروا في منطقة بارا وذلك في زمن إدريس بن قيس والد إبراهيم جعل .وروايات تذكر أن ذلك كان في عهد حسن كردم بن أبو الديس... وأن دخولهم كان في أرض النوبة شمال السودان عندما اضمحلت دولة المغره وسيطر عليها عرب جهينة ، وبين يدي صورة لمخطوطة تاريخيه نادرة نظمت شعرا تحكي تاريخ ونسب وحوادث ذلك الزمان وهي للشيخ العارف بالله سليمان بن محمد يوسف وأصلها موجود عند الشيخ أحمد الفكي سليمان بالفاشر.. وبها أخبار دخول حسن كردم وبنيه بلاد السودان من الكوفة عن طريق أسيوط ودخوله أرض النوبة التي كان قد سيطر عليها عرب جهينة وملئوها فوضي خرابا ، وكيف أن حسن كردم قد جمع القبائل العباسية الوافدة وتحالفت مع كنانة والعقليين و النوبة لطرد بني جهينة من منطقة النوبة بعد هزيمتهم .

    واتفقت الروايات أن ابنه سراركان له ثلاثة أولاد :
    1.مسمار...وينتمي إليه قبيلة الجعليين الصغرى أبناء غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار.....وكذلك قبيلة الشايقية أبناء شايق بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار فجد الشايقيه شايق هو الشقيق الأصغر لغانم جد الجعليين والرباطاب والمناصير والجموعيه والميرفاب .
    2.سميرة . وهو الجد الجامع للغديات.

    3. سمره..وهو الجد الجامع لقبيلة البديريه والشويحات والطريفيه والرياشيه . وكان لسمرة أربعة أبناء أكبرهم هو بديروايه ينتمي بديرية الشمال والغرب....
    بدير بن سمره بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعه بن عبد الله حرقان بن
    _____________________________________________________________
    مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل المتصل نسبه بسيدنا عبد الله بن العباس بن عبد المطلب

    له من الذرية:
    1.محمد دهمش....وينتمي إليه البديريه الموجودين في شمال السودان في المنحني النيلي وكذلك بعض بديرية غرب السودان ومنهم أسرة ذاكي الدين بيت نظارة بديرية الغرب..وآل إسماعيل الولي جد إسماعيل الأزهري أول رئيس وزراء بعد الاستقلال .

    2.موسي....وينتمي إليه غبش بربر وآل الشيخ حمد ود الترابي في الجزيرة.

    3.إدريس...وينتمي إليه آل سوار الذهب في كردفان

    4. هلال .

    المراجع :
    1. تاريخ دخول العرب السودان وأنساب القبائل ..الفحل الفكي الطاهر
    2. خلاصة الاقتباس في اتصال نسبنا بالعباس....مخطوطه أحمد الأزهري بن إسماعيل الولي..دار الوثائق الخرطوم تحت الرقم منوعات175/15/1
    3. السور الحصين البأس لعبد الله الخبير تحقيق د. عبد الله علي إبراهيم
    4.موسوعة القبائل لعون الشريف قاسم
    5. العرب في السودان...للسير ماكمايكل
    6.العباسيون في العالم...للشريف محفوظ بن محمد بن عمر العباسي
    7.الجعليون تاريخهم ونسبهم وحياتهم : محمود محمد علي نمر ومحمد سعيد معروف
    8. خزائن الأنساب ...مخطوط أحمد سوار الذهب البديري الجعلي العباسي

    البديريه الدهمشيه ومملكة الدفار
    ________________
    تذكر لنا الوثائق المدونة والروايات التاريخية المحققة أن البديريه الدهمشيه ينسبون إلي جدهم محمد دهمش بن بدير بن سمره بن سرار الجعلي( نسبه لإبراهيم جعل الجد الجامع للمجموعة الجعليه الكبرى، وليس إلي قبيلة الجعليين الحالية التي تنتمي إلي عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار( شقيق سمره الجد الجامع للبديريه) العباسي نسبة لسيدنا عبد الله بن العباس بن عبد المطلب)
    ويتضح لنا من أعلاه أن ليس كل البديريه دهمشيه... وكلمة دهمش لقب له وليس اسما ويقال أنه عرف بهذا اللقب لأنه رضي الله عنه كان ذو جذبه روحانيه ومن كثرة ورعه و تقواه وعبادته كان متلاشيا في حركاته.. وكان له ذرية منهم حليب الذي ينتمي إليه آل ذاكي الدين بكردفان ، والملك صلاح المشهور ب سالا وهي تصحيف عجمي لأسم صلاح.. وقد أنجب أبنه محمد الذي أنجب الملك موسي الأكبر مؤسس مملكة الدفار البديريه الدهمشيه.

    الجذور التاريخية لمملكة الدفار
    بعد زوال مملكة المقرة انقسمت المنطقة إلي سلسلة من المشيخات والممالك والتي ربما كانت في الأصل زعامات قديمه انتقلت السلطة في بعضها من يد النوبة إلي العرب بعد أن صاهروهم أو انتزعوها لضعف النوبة وتوافد كثير من البطون والقبائل العربية من مصر إلي شمال السودان بعد أن ضيق عليهم المماليك ، وأوقف ديوان العطاء (شبيهه ب وزارة المالية )ما كان يمنحه للجيوش العربية التي سرحت بعد أن أعتمد المماليك علي أجناس أخري غير العرب .
    وأول هذه الممالك من الجنوب كانت مملكة الجعليين في شندي و المتمة ثم مشيخات الميرفاب والمناصير والشايقيه وممالك دنقلا وهي الدفار وتنقسي ودنقلا العجوز والخندق والخناق وأرقو ومشو و ثم كوكا في أرض المحس.
    هذا ولم تجد هذه الحقبة التاريخية وتلك الممالك الدراسة الكافية بعد ولا زال الباب مفتوحا للمزيد من الدراسات والبحث والتقصي للآثار المبعثرة ....ونذكر أن المنطقة قد دخلت في فتره غامضة من الحوادث الغير مروية ...وعلي العموم نذكر القليل الذي لا يشفي بعد أن سيطر العبدلاب و الفونج علي سنار وتركت هذه المنطقة فيما يشبه الاستقلال أو الحكم الذاتي مع ولاء أسمي...
    تقلصت ممالك دنقلا وانحصرت في ممالك صغيره أو مشيخات وكان في دنقلا العجوز ملك وتحته مكوك في أمارات مثل الخندق وتنقسي و الدفار و أرقو . وكان للبديرية الدهمشيه مملكة الدفا رفي موقع قرية جقرنارتي الحالية ، وتبعد شمالا حوالي 35 كم من قرية البرصه و جنوبا 15 كم من قرية العفاض، ويحكي أنها كانت عامره بالسكان وطلبة العلم والخلاوي والمساجد، وامتدت حتى بلدة أبكر حوالي 27 كم من الدفار شمالا .
    كانت الدفار تحت حكم أبناء الملك صلاح وأشهرهم الملك موسي الأكبر والمعروف باسم مسو الكبير وخليفته أبنه الملك صلاح ثم أبنه الأرباب نصر الله ‘ وقد اشتهروا بالعلم والعلماء ونشر الإسلام وتدريس علومه في الخلاوي والمساجد ،والمعروف أن شهرة الدفار نتجت من نشاطها الديني الذي كان السمة المميزة للبديريه الدهمشيه في القرن العاشر الهجري وليس الحروب أو نزاعات وأطماع السلطة والجاه... وعند البديريه يرجع سر الأسرار في تحول الحكم في السودان الشمالي من المسيحية إلي الإسلام....فغلام الله بن عائد جد السادة لركابيه وأول من وطئت أقدامه دنقلا عاصمة المقرة قبل اضمحلالها كانت سيرته قد بدأت بإنشاء الخلاوي فيها فلم يبلغ مقامه فيها كثير زمن حتى مال إليه سكانها وكان البديرية من السابقين، ثم كان انتشار أبناؤه وأحفاده الدعاة وسط البديريه ليتم تحول كافة الشعب إلي الإسلام بصورة طبيعيه وسلميه وهادئة لم يتم استخدام سلاح فيها أو إرهاب...وهنا يكمن سر أسرار البديريه الدهمشيه وملوك الدفار.... فخلاوي الشيخ جابر بن عون بن سليم بن رباط بن غلام الله بن عائد والتي كانت تقع وسط جنائنه في العفاض تدل علي رعاية البديريه الدهمشيه الدفاريين لامتداد هذا النبع والمصدر الدعوي الذي انتشرت به دعوة الإسلام فيما بعد لكافة البلاد...زيادة علي ذلك تخرج كثير من الدعاة من البديريه من هذه المدرسة التي قاموا برعايتها وخدمة أهدافها فالفقيه بشارة الغرباوي أصل الطريقة الإسماعيلية من أحفاد الملك ناصر(الأرباب نصر الله ) بن صلاح بن مسو الكبير كان تلميذا للشيخ إبراهيم البولاد بن جابر في الدفار قبل رحيله إلي جزيرة ترنج وبعدها...كذلك كان العجمي بن الملك مسو الكبير والذي ذكره حاج الماحي في أحدى قصائده:
    أولاد جابر بي عجميكم......شدوا الهمة واكربوا سريكم
    فقد كان رضي الله عنه من حوارييهم المطيعين ترك الدنيا ببهرجتها وأسرته الحاكمة واختار أن يكون لهم خادما....هؤلاء هم أسلافنا وأهلنا وأصولنا..وإليهم ننتسب بالدليل القاطع..فكيف بمن يتنكر ويبحث عن نسب زائف اعتمادا علي التخمين والسعي إلي تضعيف الثابت والمشهور والمتواتر..
    استمرت الدفار في رسالتها التي خطها لها الجدود المؤسسين لنشر ودعم نشر الدين وتعليمه
    وصار التدين و التفقه في الدين سمة بارزه في مملكة الدفار و كان أهلها يعرفون بالدفاريين أو بجعل الدفار تمييزا لهم من بقية البديريه وعموم الجعليين...
    والمتوفر بين يدي الآن هو عمود نسب الملك موسي الأصغر آخر ملوك الدفار وهو كان لديه من الأبناء خمسة...كلهم معروفه ذرا ريهم الآن في منطقة منحني النيل الشمالي ... وأبناء الملك موسي الأصغر هم... حماد ضريس واليه ينتمي بديريه جلاس والبار وأم درق... و سعد وإليه ينتمي السعداب في جلاس وما حولها....وعايد وذريته في أمبكول غرب النيل ....وأسد وذريته موجودة في قنتي والقرى التي حولها....وشاطر الذي ينتمي إليه الشاطراب أينما كانوا في شرق النيل أو غربه أو بجزيرة الشاطراب .... هذا لا يعني أنه لا يوجد دهمشيه بالمنطقة من أحفاد الأرباب نصر الله أو الملك ناصر..أو من ينتمي إلي محمد دهمش أو الملك مسو الكبير و لكنني لم أحيط بهم علما...وإذا شاء الله فلي رحلة توثقيه لأهلنا البديريه في شمالنا الحبيب تبدأ هذا الأسبوع ومعي أحد الأخوة الكرام ملم بالأنساب وتاريخها مقيم بالخارج وهو في أجازة خاصة لهذا الأمر...أرجو دعواتكم لنا بالتوفيق فنحن لا نبحث عن جاه أو مال...بل هواية البحث في دياجير الماضي ومعرفة ماضي أهلنا الكرام بقصد صلة الأرحام الذي هو مطلبنا ...وليس التفاخر المذموم بالنسب للتعالي علي خلق الله هو هدفنا... والله من وراء القصد
    مراجع :

    1.جواهر الأصول في ذكر بيت أهل الرسول.....للسيد محمد علي العجيمي

    2.مقالات د. أحمد إبراهيم أبو شوك

    3.مخطوط خلاصة الإقتباس للسيد أحمد الأزهري بن إسماعيل الولي

    يتبع

    مصعب يحى
    مصعب يحى
    الـــرتبه:
    الـــرتبه:


    الاذكار : لا اله الا الله
    رقم العضويه : 1
    المهنه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Office10
    الهوايه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Sports10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : قطر
    الجنس : ذكر
    البرج : السرطان
    المشاركات : 146
    نقاط المشاركات : 15680
    تاريخ الميلاد : 12/07/1969
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010
    العمر : 55
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : تمااااااااام ورايق

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب يحى 2010-12-28, 15:41

    يا عمى سعيد والله ما قصرت تب.. انا فى غاية المتعه لحظة مطالعتى لهذا البحث القيم والذى ينورنا باصولنا وبذرتنا الاولى..
    واصل ونحن متابعين وما تشيل هم تكبير وتلوين الخط ستتم معالجته من قبل الدعم الفنى للمنتدى..

    لك احترامى..
    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-28, 20:35

    مصعب يحى كتب:يا عمى سعيد والله ما قصرت تب.. انا فى غاية المتعه لحظة مطالعتى لهذا البحث القيم والذى ينورنا باصولنا وبذرتنا الاولى..
    واصل ونحن متابعين وما تشيل هم تكبير وتلوين الخط ستتم معالجته من قبل الدعم الفنى للمنتدى..

    لك احترامى..

    حياك الله وجزاك الله علي هذه الدفعه المعنويه خيرا مع شكري وتقديري..
    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-28, 22:52

    بسم الله الرحمن الرحيم
    د. عبد المنعم الملك وتاريخ البديريه .
    اطلعت قبل فترة وجيزة علي مسودة كتاب للأخ د.عبد المنعم حسن الملك اختار له عنوان دور ربيعة في صناعة تاريخ السودان النيلي- مملكة الشاطراب نموذجا .
    ولقد عرفت الأخ د. عبد المنعم قبل سنوات وعرفت له اهتماما بتاريخ المنطقة والشاطراب.. و عندما اطلعت علي مسودة كتابه أثار اهتمامي تناوله لموضوع نفي علاقة البديريه وبالتالي الشاطراب إلي المجموعة الجعليه العباسية حسب ما هو متداول . بل أبدي إصرارا غريبا لنسبتهم إلي قبيلة ربيعة العدنانية تارة ثم إلي الكنوز تارة ثم إلي الدناقلة النوبة والحلنقه تارة أخري...وللأسف الشديد حاولت الاتصال به لمناقشته في ذلك بعيدا عن صفحات النت حتى أنني كتبت له في بريده الخاص قبل شهور في منتدى التوثيق الشامل...وذلك لأعرض عليه ما عندي ولكن دون جدوى إذ علمت أنه خارج السودان..وعندما وجدت مسودة كتابه تنشر في هذا المنتدى وهو منتدى له علاقة بهذه الجذور التي تناولها الأخ عبد المنعم رأيت أن أدلو برأيي الشخصي لأصحح المعلومات حيث أن الساكت عن الحق ليس سوي شيطان أخرس......
    أعتمد الأخ عبد المنعم في أورده علي الكثير من ما يسميه أهل علم الأنساب _ الإيناس والمؤتلف والمختلف .وهو اعتماد الباحث أو النسابة علي المتشابه من الأسماء والمختلف وقد ألف الأمام النسابة هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى عام 204 هجريه في ضبط الأنساب خمسة كتب هي المنزلة..الجمهرة...الوجيز..الفريد..الملوك.وقد صنف فيه وذكر معظم المتشابه والمختلف لمراعاة ضبط الأنساب...
    فمثلا ...قبيلة المناصير توجد في السودان وأيضا في الأمارات وقطر والسعودية وكل قبيلة تنتمي إلي عنصر مختلف ولكن تتشابه في الأسماء فلا يمكن لمن يحقق في الأنساب أن يوجد بينها علاقة فقط لتشابه الأسماء..
    مثال آخر.... الحمران..ففي السعودية وحدها توجد أربعه متشابهة ومختلفة....فالحمران من قبيلة غامد..أيضا من قبيلة هذ يل وحمران من قبيلة بلي وحمران في قبيلة عتيبة فلا يعقل أن يوجد الباحث عنوة علاقة لأي واحدة بقبيلة الحمران السودانية...فكثير ما يحذر علماء الأنساب من الوقوع في فخ التشابه في الأسماء....
    فحتي في القبيلة الواحدة تتشابه الأسماء وقد يكون السبب أن الاسم فرع من أصل أو الاسم ليس اسما بل كنية أو الانتساب لحرفة مثل النجار والمطبعي مثلا...كل ذلك يسميه النسابة المؤتلف والمختلف والإيناس والمتشابه (أنظر النسابون العرب_مجالس الأنساب والنسابين_مالك التميمي_مجلس أنساب الشام....أنظر أيضا كتاب أبن حبيب مختلف القبائل ومؤتلفها ....
    فالمعلوم عندنا وحسب ما أورده أستاذنا ومرشدنا السيد محمد علي العجيمي في كتابه ( جواهر الأصول ) أن فرع الشاطراب بديريه دهمشيه جعليين عباسيين ينتمون الي شاطر بن الملك موسي اللأصغر ملك الدفار وأنه شقيق لحماد الملقب بضريس وسعد وعايد وأسد..والسيد العجيمي والدته من الشاطراب ووالده علي عجيمي من الضريساب...وكلهم أبناء الملك موسي الأصغربن محمد الأمين بن حماد النوري بن أبيض بن الأرباب نصر الله بن الملك صلاح بن الملك موسي الشهير بمسو الكبير بن محمد بن صلاح الشهير بسالا بن محمد دهمش( الجد الجامع للبديريه الدهمشيه) بن بدير (الأب الجامع لكل البديريه في السودان ) بن سمره بن سرار(الأب الجامع للبديريه والشايقيه والجعليين) بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعه بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن أبراهيم جعل( الجد الجامع للمجموعه الجعليه الكبري في السودان وخارجه )المنتمي الي سيدنا عبد الله بن العباس. وقد أورد السيد العجيمي هذا النسب الشريف بعد أن تطلب كتب النسب المختلفه وما خطه الجدود وما رواه الأمام النشري في كتابه الصحائح التاريخيه من العهود الدفاريه..
    كما أن أقوي الأنساب هي ما يذكرها أهلها وأصحابها..فالبديريه ثبت هذا في حقهم خاصة وأن منهم علماء أفذاذ في كل السودان وبدون فخر هي القبيلة الأولي التي تفوقت حتي علي شقيقاتها الأقربين من شايقية وجعليين في أعداد الدعاة والعلماء وناشري الثقافه الإسلاميه منذ القرن الخامس عشر الميلادي وحتي الآن...اللهم الا السادة الركابيه فلهم السبق والفضل بجهود غلام الله بن عائد وجابر وأبناؤه....والبديريه هؤلاء هم أهل كتابة وتدوين ولا أظن أنهم يكذبون في ادعاء نسب ليس لهم به صلة...
    وقد ذكر الأخ الكريم وأورد عدة فرضيات لا أتفق معه فيها ..وهي مخالفه للتواتر والأستفاضه والشهرة وهي كما ذكرنا سابقا أن علماء النسب قد أجمعوا علي أنها من أقوي أسباب الاستدلال
    ....واختلافنا معه لا يفسد قضايا الود و الصلة بيننا.....
    أستدل الأخ عبد المنعم في صفحة 149 من بحثه موضوع هذا التعليق بأن هناك رهط من عرب الشمال من قري وحتى أرقو( ويقصد كل المجموعة الجعليه من جعليين وشايقيه وبديريه ورباطاب ومناصير وغيرهم ) بأنهم تواضعوا علي تمييز أنفسهم عن غيرهم من العرب الوافدة
    وذلك بنسبة أنفسهم إلي الفضل بن عبد الله بن العباس حيث أن الفضل بن عبد الله بن العباس قد مات صغيرا دون سن البلوغ ولم يكن له ذريه......وبالتالي فهذا الانتماء ادعاء كاذب...
    وأقول للأسف الشديد وقع الدكتور في فخ حديث الآحاد الذي لا يعتمده الثقاة من النسابة.. إذ أن كل من نقل أو دون هذه النسبة إلي الفضل بن عبد الله بن العباس قد أختلط عليه الأمر و ذلك لوجود فضل آخر في عمود نسب جعل الكبرى هو الفضل بن عباس الملقب بالمذهب وعباس المذهب هو أخ أبو جعفر المنصور وأخ أيضا لأبي العباس السفاح مؤسس دولة بني العباس والثلاثة أبناء محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب .فإذا نقلت هذه النسبة بواسطة البعض خطأ فهي لن تقدح فيما جاء في الحقيقة التي تواترت وذكرتها مدونات الثقاة ..
    فالصحيح في نسب إبراهيم جعل الجد الجامع للمجموعة الجعليه الكبرى هو:إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن أحمد ياطل بن محمد هاطل بن ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن عباس (المذهب) بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
    وهذا الخطأ قد وقع فيه كثيرون خاصة في المنقول الذي يختصر أعمدة النسب أو يعجز عن الوصول بها إلي نهايتها فيختزل كثير من الأسماء مسببا الاضطراب والإرباك للقارئ....ثم يستدل بكتاب عباس محمد مالك...(العرب العباسيون في السودان ‘ قبائل الجعليين ،كذب وبطلان الزعم بالتعريب والامتزاج ) مرجحا انتماء هؤلاء إلي قبيلة ربيعه دون إبداء سبب أو دليل... ونحن نعتبر كتاب وآراء عباس مالك الواردة في كتابه المذكور لا يعتد بها لجنوحها للجانب الفلسفي التي تقوم بإدخال الآراء الآحاديه والشخصية في التاريخ...والتاريخ يعتمد علي الوقائع والروايات المتواترة والتحقق بالمقارنة والتدقيق...وليس علي التحليل الفلسفي الأكاديمي الذي درج عليه ثلة من المثقفين... فكتابة التاريخ لا تتحمل( يبدو....وربما....).وكل مفردات التشكيك .
    أحيل القارئ المهتم وخاصة أخي دكتور عبد المنعم إلي ما كتبه أوائل المؤرخين العرب أمثال بن الكلبي والزبيري وابن حزم وصاحب الأغاني أبو الفرج ليتبين صدق ما ذكر أعلاه عن تسلسل أنساب وتواريخ وأماكن جدود إبراهيم جعل من ذي الكلاع وحني علي بن عبد الله بن العباس وذلك قبل الرجوع لكتابات الفحل الفكي الطاهر وبقية العقد الفريد فأصدق الأنساب ما رواها أهلها ,..
    سأواصل إنشاء الله


    avatar
    سعيد عجيمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضويه : 12
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : الجدي
    المشاركات : 9
    نقاط المشاركات : 5223
    تاريخ الميلاد : 01/01/1948
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 76

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف سعيد عجيمي 2010-12-29, 23:16

    تناول الأخ الكريم د. ع.المنعم الملك نسبة الشاطراب في كتابه كما يلي :
    1. الشاطراب شايقيه..
    ( والشاطراب هم جزء من العونيه، والعونيه يتركزون من جهة تنقاسي وإلي الشمال والعونيه هم شايقيه....!!!!!) ص 110
    2. الشاطراب محس.....
    (وتقول رواية محمد عثمان الملك محمد الأمين الملك تمام أن مصادره تقول بأن ثمة ملوك كانوا يحكمون قبل الملك تمام بناوا وجزيرة كومي يعرفون بالعونلاب..فهل هم عونية الشاطراب وهو سؤال يمكن سؤاله إذا علمت الصلات القائمه بين دناقلة ناوا والشاطراب، والعونلاب أو العوناب هم فرع من ملوك كوكا ببلاد المحس ويرد ذكرهم في مشجر المحس...!!!!) ص 111
    3. الشاطراب من البجا الأتمن...
    (الأتمن الذين ينتمون الي موسياب_راجع تاريخ البجا لمحمد أدروب أوهاج_ كما ان ملوك الدفار ينتمون الي ملك اسمه موسي...!!!!) هامش ص 155
    4. من الحلنقه.....
    (الحلنقه يقال أنهم من بني سعد..وعبروا البحرفي عهد الخليفه عبد الملك بن مروان ولكن أكثر الآراء ترجيحاأنهم ينتمون الي قبيلة الحوازمه ) وفي الهامش الذي يوضح هذه الفقره يذكر:
    (سعد بطن من بطون عنزة ربيعه...وهم في أنساب ملوك البديريه أبناء سعد أحد أخوة شاطر وحماد وأسد وعايد..والحلنقه يقال أنهم كانوا يسكنون بجزيرة الشاطراب مع الشاطراب والعايداب وأنهم رحلوا جميعا الي أمبكول ) ويقول في نفس الهامش (من الثابت هو أن بني سعدهو بطن من بطون ربيعه ولعله البطن الذي قامت عليه أمارة بشر بن اسحاق في البجه وأنه ذات البطن الذي تنتمي اليه بعض بطون البديريه الحاكمه فيهم!!!!!!)
    وفي أحد المنتديات بالشبكه العنكبوتيه( مدونة محمد حسن البديري الدهمشي ) كان للأخ عبد المنعم الآراء التاليه ضمن مشاركة له في أنساب البديريه :بتاريخ 27 يونيو 2010
    1. البديريه يسكنون قرية جلاس وجلاس فرع من عنزه وائل بن ربيعه!!!!!!!!!
    2.ومنهم الدهمشيه وهم فخذ من عنزه ويلتقون مع ملوك السعوديه!!!!!!!
    3 .وبديرية السودان الملوك هم أحفاد اسحاق بن بشر وملوك الكنز!!!!!!
    4.وملوك دنقلا هم أخوال محمد بن الحنيفيه بن علي بن أبي طالب!!!!!!
    5.ويتميز ملوك البديريه أن أمهم بنت ملك النوبه كرنبس آخر ملوك النوبه!!!!!
    6. النسبه الي العباس هي نسبه سياسيه أكثر من كونها عرقيه !!!!!
    ومن الطريف أنه استدل برجل يسمي ود رخا توفي عام 98 وهو أحد مصادره ويصنفه نسابه:
    (وكانت للملك دنقل علاقه بالزومه وله ذريه تعرف بأبناء الملك دنقل...والشاطراب هم أبناء الملك دنقل ومن أبناؤه الطمبلاب...).والمطلوب من أبن عمي الأستاذ ياسين عطا المنان طمبل تأكيد ذلك لنا..... أما رأيي الشخصي فلا يوجد ملك يسمي دنقل ينسب إليه أحد..فإذا كان المقصود الدناقله .. فهي تعني القبائل التي كانت أو لا زالت تسكن إقليم دنقلا سواء كانو نوبة أم عرب..لهم رطانة أم لا...فالنسبة لإقليم دنقلا وليس لشخص أسطوري يسمي دنقل..كما تقول سواكني و كردفاني وعطبراوي فكلها نسبة إلي أمكنه..والله أعلم .
    بعد حمد الله وشكره أقول لأخي الكريم عبد المنعم.....
    كل ما استشهدت به هو فرضيات وغير قطعي...
    فكما ذكرنا من قبل ..قبائل جعل الكبري ثبت انتماؤهم الي سيدنا عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ترجمان القرآن...رضي الله عنه وأرضاه..وذلك بالتواتر والأستفاضه والشهرة وهي من طرق أثبات النسب الشرعيه..ثم ان هذا النسب العباسي تلقاه جمهور النسابه من قبائل جعل الكبري بالقبول والتسليم....فأنت لن تبطل هذا الأدعاء الحق بما أوردته من ادعاءات أمام يقين ماذكره لنا الأسلاف .
    وكونك تركت الباب مواربا أمام (ربما ويبدو وأظن ويحتمل ) فهذا يثبت بأنك غير متأكد مما تقول
    وهذا وحده يسقط حجية خوضك في موضوع خطيركهذا..لأن من قواعد الأستدلال الشرعي هو
    ما تطرق اليه الأحتمال يبطل به الأستدلال....فلا يجوز لك يا أخي الكريم بأي حال الأنتقال من المتيقن به بدليل الأحتمال والشك....ولا عبره باستدلالك بالمتشابه والمؤتلف والمختلف من أسماء أشخاص وأماكن وما هكذا يكون الحكم في القطعيات التي يقوم عليها النسب واستحقاقاته الشرعيه كالتوارث والتواصل والولايه وغيرها...واليقين لايزول بالشك وهي قاعده شرعيه فقهيه معروفه.....
    ختاما وكما قلت في البداية....
    أختلاف الرأي لايفسد للود قضيه...وقد انتظرت أخي عبد المنعم كثيرا وما كنت أريد الخوض في هذا الموضوع اذا لم أراه منشورا..... والي اللقاء طالبا عفو الجميع..وجزاكم الله خيرا..






    مصعب يحى
    مصعب يحى
    الـــرتبه:
    الـــرتبه:


    الاذكار : لا اله الا الله
    رقم العضويه : 1
    المهنه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Office10
    الهوايه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Sports10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : قطر
    الجنس : ذكر
    البرج : السرطان
    المشاركات : 146
    نقاط المشاركات : 15680
    تاريخ الميلاد : 12/07/1969
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010
    العمر : 55
    الموقع : www.aliyab.yoo7.com
    مزاجك اليوم : تمااااااااام ورايق

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف مصعب يحى 2011-02-20, 15:37

    لك عظيم الشكر عمنا سعيد عجيمى على هذا السرد الممتع واكيد اختلاف الرأى لا يفسد للود قضيه..
    عندما تم انشاء هذا المنتدى كنا فى بحث متواصل عن دكتور عبد الملك وذلك من اجل اثراء صفحات هذا المنتدى بكلماته ومعرفته..
    ختاماً نشكرك على هذه الحلقات وهى ذات اهميه واستفدت منها كثيراً فى معرفة جزء كبير من تاريخ اهلى الشاطراب ..

    لك احترامى
    avatar
    عز الدين الشاطرابى
    رتبه:
    رتبه:


    رقم العضويه : 3
    الجنس : ذكر
    البرج : الميزان
    المشاركات : 27
    نقاط المشاركات : 10351
    تاريخ الميلاد : 24/09/1981
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010
    العمر : 43

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف عز الدين الشاطرابى 2011-03-24, 00:48

    اهلاً سعادة اللواء عمنا سعيد وبالجد سعيدين جدا بي مداخلتك وانت زول متبحر في التاريخ وماشاءالله حافظ كويس في الانساب
    ربنا يديك الصحة والعافية ومنتظرنك ومنتظرين د/ عبد المنعم بي مداخلة للتوضيح وفي كل الاحوال حقوقكم الاتنين محفوظة مع مكانتكم السامية جوانا
    شكرا وشكر لكل المتداخلين
    khalidalshatrabi
    khalidalshatrabi
    عضو جديد
    عضو جديد


    الاذكار : سبحان الله
    رقم العضويه : 29
    المهنه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Trader10
    الهوايه : تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Travel10
    الجنسيه : السودان
    الدوله : السودان
    الجنس : ذكر
    البرج : القوس
    المشاركات : 8
    نقاط المشاركات : 5183
    تاريخ الميلاد : 27/11/1976
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010
    العمر : 47

    تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب Empty رد: تعليق علي كتاب د. ع.المنعم الملك_أنساب الشاطراب

    مُساهمة من طرف khalidalshatrabi 2011-03-30, 03:51

    كل الشكر والتقدير عمنا سعيد عجيمي

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-23, 00:16